هل يمكنني استخدام مقالات مجانية: هل هذا يعتبر سرقة أدبية؟

نحن نعتقد أن نسخ أعمال من الآخرين هو أمر سىء. في الحقيقة؛ إن سرقة أفكار شخص ما وكتابتها على أنها أفكارك الخاصة هي جريمة لها عواقب بعيدة المدى. وفي الوقت نفسه؛ السعي الأعمى وراء الإبداع والأصالة بأي ثمن قد يلحق بك الضرر كذلك. هناك ملابسات وأحداث لا مانع من نسخها بل أحياناً يوصى بذلك أيضاً. بشكل عام، فإن النسخ في هذه الأحيان يعتبر جزءاً من عملية التعلم.

على سبيل المثال، قد تكون المقالات المجانية هي مصدرك في الإلهام، فإن هذا أمر شرعي تماماً ويُنصح به. لماذا لا يجب تقليد أسلوب الكتابة، والتنسيق، والاستنتاج من نماذج أخرى قام بها الخبراء، تماماً مثل الفنانين في بدايتهم الفنية يقومون بنسخ حدود الفرشاة ولون اللوحات من الأساتذة المشهورين؟

لا يوجد هناك خطأ في النسخ من أجل التعلم

التاريخ به أمثلة شهيرة لعمليات النسخ. الأكثر شهرة من بينهم هي قصة موزارت البالغ من العمر 14 عام الذيكتب ألبوم مسيريرالموسيقي لصاحبه اليغري، وهي معزوفة موسيقية طولها 12 دقيقة، كتبها كل نوتة موسيقية تلو الأخرى بعد سماعها مرة واحدة فقط. يتكون الألبوم من 51 أغنية وفي هذا التوقيت كان كتابة المعزوفة أو أدائها فيما عدا عن طريق الكنيسة يعتبر جريمة ويعاقب عليها بالعزل من الكنيسة (باستثناء من خلال الطقوس المقدسة من الكنيسة). وعلى الرغم من ذلك لم يقم البابا بطرد موزارت، ولكنه بدلاً من ذلك أشاد بعبقرية الموسيقى التي يقدمها الفتى الصبي ورفع الحظر المفروض على كتابة وعزف ألبوم مسيرير الموسيقي. لقد فهم البابا أن نسخ هذا اللحن كان أمر شبه مستحيل.

لا يوجد هناك خطأ في النسخ إذا كنت تفعل ذلك بغرض تدريب مهاراتك الفنية.

  • يتعلم الموسيقيون عزف الإيقاعات الموسيقية بنفس الطريقة التي يسمعونها بها.
  • خلق الرسامون الاختلافات والابداعات من خلال الروائع الشهيرة.
  • قام المطورون بكتابة بعض الأجزاء المثيرة للاهتمام من الكود الذي وجدوه.
  • يستخدم الطلاب عينة من المقالات المجانية لاتباع نفس الأسلوب والتنسيق بها.

التعلم عن طريق الأمثلة

إن التعلم من خلال الملاحظة والتقليد يعتبر استراتيجية قوية للدراسة، وبسبب الطريقة التي تعمل بها عقولنا فإن ملاحظة أو/و تقليد ما يفعله الآخرين هو طريقة فعالة للغاية. وقد اكتشف العلماء والباحثون أن نظام الخلايا المرآتية العصبية عند الإنسان، والتي قد خلقت من أجل أن يكون لنا القدرة على حفظ بعضنا البعض عن طريق النسخ. ولهذا السبب يتعلم الأطفال بسهولة عن طريق نسخ سلوكيات الكبار وتقليدها، وكذلك من السهل حل مسألة معينة عن طريق اتباع خطوات الحل في مثال على هذه المسألة. إنه يوجد جزء خاص من أنسجة المخ تمكنك من القيام بذلك بنجاح.

هل لاحظت أنك تقوم بآداء مهمة معينة بشكل أسرع وأسهل إذا كنت قد رأيت تجربة جيدة لها قبل ذلك أمام عينيك؟ إنها وسيلة سهلة وطبيعية للتعلم، فالدراسة لا تتطلب بالضرورة المعاناة. يمكنك استخدام جميع إمكانيات عقلك على أكمل وجه، بدلاً من المحاولة في كسر قوانينه. عن طريق استخدام المقالات المجانية كأمثلة؛ يمكنك استخدام البناء الطبيعي لعقلك بأفضل شكل ممكن.

الفرق بين ‘من وحي’ و ‘تم النسخ من’

وفي الوقت نفسه؛ من المهم استخدام حق التقليد بشكل صحيح. فإن الفاصل والفرق بين ‘من وحي’ و ‘تم النسخ من’ أصبح غير واضح. وتعتبر عملية النسخ واللصق لأجزاء معينة من المقالات المجانية إلى أوراقك أمر سهل، ولكنه خيار سىء. إذا كنت تريد تجنب المشاكل والمتاعب المتعلقة بظهور الحرف المرعب ‘P’ والذي يعني السرقة الأدبية؛ يجب ألا تعتمد فقط على حظك، والاعتقاد بأن هذه المرة سوف تمر بسلام.
لا أحد محصن ضد الاتهام بالسرقة الأدبية، وليس هناك شئ يمنع القلق بشأن الاتهام بذلك مثل تاريخ انتهاء الصلاحية مثلاً. ربما قد تكون سمعت عن قصة فضيحة أنيته شافان -وزيرة التعليم الألمانية السابقة- التي اضطرت إلى تقديم استقالتها بعد أن تم الكشف عن حالات سرقة أدبية في رسالة الدكتوراه الخاصة بها.

القواعد الذهبية لتجنب السرقة الأدبية

على أية حال، عليك ألا تخاف من السرقة الأدبية الغير مقصودة. إن المدققين في السرقات الأدبية سوف يكتشفون بسهولة تكرار المحتوى، لكن الأساتذة سوف يفحصون ذلك مرتين لتجنب الاتهامات الخاطئة. إنك سوف تبقى دائماً على الجانب الأيمن إذا كنت قد اتخذت كافة التدابير الإحترازية بشأن ذلك وقمت بهذه اللعبة بشكل سليم.

  1. قم بإعطاء الائتمانات للمؤلفين.
  2. استخدم علامات الاقتباس للكلمات المباشرة عن طريق كلمة مقتبس من.
  3. قم بعناية بإعادة صياغة الاقتباسات الغير مباشرة.
  4. استخدم المقالات المجانية بغرض الإلهام والبحث فقط.
  5. لا تذكر النماذج المجانية كما هي.
  6. بدلاً من ذلك، تحقق من أجزاء الفهرس للنماذج.
  7. التقط أثمن الموارد من الفهارس واستخدم المصادر الرئيسية.

قد تستفيد من المقالات المجانية المتاحة على شبكة الانترنت، بل يجب عليك الاستفادة منها، فإن المعلومات والأفكار القيمة الموجودة بالأرشيف قد تساعدك في سرعة البحث. وفي نفس الوقت؛ اتباع تنسيق نموذج ما قد يعزز من تحصيلك العلمي بشكل عام.
إن التعلم من خلال الملاحظة والمراقبة لعمل قد تم عن طريق خبراء قد يكون استراتيجية فائقة وفعالة للدراسة إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح.

إيرين فينسويك
إيرين فينسويك

إيرين فينسويك هي كاتبة مستقلة لحسابها الخاص للربح عبر الانترنت وحاصلة على ماجستير الآداب في علم اللغة وليسانس الآداب في الأدب، فهي متحمسة جداً للكتابة ومتعصبة بشأن النشر. وقد عملت مستشارة لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا لأكثر من خمسة عشر عاماً. هوايتها هي رياضة اليوغا والقفز بالمظلات. يمكنك متابعتها عبر تويتر ، جوجل بلس أو التواصل معها على [email protected]

مشاركات أخرى

التعليقات (0)